زيت جوز الهند فوائده وكيفية استخدامه للجسم والصحة

صورة ذات صلة

زيت جوز الهند فوائده وكيفية استخدامه للجسم والصحة 


زيت جوز الهند زيت نباتي ( صلب ) يستعمل عادة في الطبخ ( من الأفضل أن لا يحفظ في الثلاجة ), يستخرج من نواة أو حشوة ثمرة جوز الهند الناضجة والتي تؤخذ من أشجار جوز الهند وله استخدامات عديدة في الغذاء والدواء والصناعة. نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدسمة المشبعة فإنه يتأكسد ببطء، لذا فهو يدوم لفترة تصل إلى عامين دون أن يفسد.

مكونات زيت جوز الهند :

يتكون في تركيبته من العديد من الأحماض المشبعة وفيتامين E  و K 

زيت جوز الهند وفوائده المتعددة للجسم والصحة :

1.      يغذي البشرة :
غني بالمغذيات المفيدة للبشرة,
يحمي من تهيج البشرة لكن يجب أن لا يستخدم في حالة البشرة الدهنية أو الذين يعانون من مشاكل في الجلد,
مضاد للأكسدة حيث يحارب علامات تقدم سن البشرة وينعشها ويجعلها متألقة,
يستخدم أيضا كمزيل للماكياج بالاستعمال قطعة قماش نظيفة أو قطن.

2.      يرطب ويقوي الشعر من الجذور :
زيت جوز الهند غني بالفيتامين E, فيتامين K وبالحديد. هذه الفيتامينات المفيدة لتغذية فروة الشعر وتجعل الشعر أكثر كثافة ولمعان خاصة لأنواع الشعر التالف والجاف. يوضع زيت جوز الهند على الشعر الجاف ( الغير مبلل ) ثم يلف الشعر بمنشفة ساخنة ويترك لمدة نصف ساعة أو ساعة أو لليلة كاملة حسب الرغبة. بعد ذلك يغسل الشعر بالشمبو بلطف ويمكن استخدام الكيراتين لتقوية الشعر أكثر.

3.      زيت جوز الهند وتبييض الأسنان:
زيت جوز الهند مبيض طبيعي للأسنان وذلك عن طريق وضع القليل من زيت جوز الهند على فرشات الأسنان وفرك الأسنان لعدة دقائق لتصبح لديك ابتسامة جميلة ونفس طيب وكذلك لحماية الأسنان من التسويس. ولفائدته المرطبة فهو يرطب الشفاه ويحميها من التشقق عن طريق استخدامه كبلسم للشفاه.

4.      خسارة الوزن :
زيت جوز الهند يساعد على خسارة الوزن بشكل فعال. فهو يحتوي على الأحماض الدهنية ذات السلاسل القصيرة والمتوسطة, التي تساعد على ازالة الوزن الزائد. زيت جوز الهند سهل الهضم و يساعد في عمل الغدة الدرقية والغدة الصماء بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك فهو يزيد من معدل التمثيل الغذائي للجسم, يقلل من مشاكل البنكرياس, وبالتالي يحرق المزيد من الطاقة.

5.      أمراض القلب :
هناك عدة اشاعات تقول بأن زيت جوز الهند مضر بمرضى القلب لاحتوائه على نسب عالية من الأحماض الدهنية المشبعة. في الحقيقة فإن زيت جوز الهند مفيد لمرضى القلب فهو يحتوي على  50% من حمض اللوريك acide laurique الذي يساهم في الوقاية من مختلف مشاكل القلب مثل ارتفاع نسبة الكولسترول وارتفاع ضغط الدم. احتواء زيت جوز الهند على الدهون المشبعة ليس مضر بالقدر الذي يكون في الزيوت النباتية الأخرى فهو لا يساهم في رفع مستوى LDL (وهو نوع من أنواع البروتينات الدهنية التي تنقل الكولسترول والغليسريد الثلاثي من الكبد إلى الأنسجة المحيطة ) ومع ذلك لا تنصح العديد من المنظمات الصحية بتناول زيت جوز الهند بكميات كبيرة، وهو يقي من تصلب الشرايين.

6.      جهاز المناعة :
فهو معزز قوي لأنه يحتوي على ليبيدات مضادة للميكروبات ( مضادة للفطريات، مضادة للجراثيم ومضادة للفيروسات) مثل حمض اللوريك, حمض الكبريت, حمض الكابريليك. الدراسات أثبتت أن هذه الأحماض فعالة في علاج بعض الأمراض التي تسببها الفيروسات والبكتيريا مثل الأمراض الجلدية, أنفلونزا, الفيروس المضخم للخلايا  وفيروس العوز المناعي البشري VIH.

7.      عملية الهضم :
يستخدم هذا الزيت كثيرا في المطبخ فهو يساعد في تحسين عملية الهضم ويمنع أيضا مشاكل المعدة بما في ذلك تهيج القولون بوجود خصائصه المضادة للميكروبات والبكتيريا التي تسبب عسر الهضم. ويساعد أيضا على امتصاص المغذيات مثل الفيتامينات, المعادن والأحماض الأمينية.

8.      فوائد أخرى :
يحمي من أمراض التي تصيب الكبد وكذالك تراكم الدهون فيه.
يقي من أمراض الكلى والمرارة فهو يذيب حصى الكلى.
علاج فعال لالتهاب البنكرياس.
يساعد على الاسترخاء وتقليل الإجهاد بتطبيقه على الرأس وعمل تدليك خفيف.
لمرضى السكر يسيطر على نسبة السكر في الدم ويحسن إفراز الأنسولين.
للعظام يساعد على تحسين امتصاص المعادن المهمة منها الكلسيوم والمغنزيوم الضرورية لنمو العظام, مفيد للنساء بعد سن الخمسين للحماية من هشاشة العظام.
مفيد للأسنان فهو يحمي من التسوس ويساعد على امتصاص الكلسيوم كما ذكرنا سابقا.
مرض الزهايمر أكدت الأبحاث التي قام بها أحد الدكاترة أنه زيت جوز الهند فعال في علاج مرض الزهايمر لكن مزال في إطار البحث.


كيفية استخدام زيت جوز الهند حسب نوعه :

في حالة استخدامه لتغذية الشعر يذوب زيت جوز الهند النقي أو المصفى إذا كان في حالته الصلبة بعد وضعه في إناء فوق ماء ساخنعدم استخدام الميكروويف ويفضل الاحتفاظ بزيت جوز الهند بعيدا عن الشمس وكذالك لا يجب حفظه في الثلاجة, بعد ذلك يطبق الزيت على الشعر الغير مبلل باستخدام راحتي اليدين مع تدليك لطيف ثم يلف الشعر بمنشفة ساخنة ويترك لمدة نصف ساعة أو ساعة أو لليلة كاملة حسب الرغبة.

في المطبخ يمكن استبدال الزبدة أو الزيت النباتي بزيت جوز الهند المصفى, لكن يجب أن لا ننسى أنه للزيوت النباتية الأخرى فوائد متعددة لهذا لا يجب استهلاك زيت جوز الهند فقط بشكل دائم يجب المحافظة على التنوع الغذائي.

في حالة استخدامه لخسارة الوزن ينصح باستخدام زيت جوز الهند البكر وذلك بأخذ ملعقة صغيرة مذوبة في كأس ماء فاتر أو مع شاي الأعشاب أو مع عصير الليمون ........ قبل وجبة الأكل بعشرين دقيقة.

يستخدم زيت جوز الهند البيولوجي (أو العضوي) أو البكر للحفاظ على الصحة.

للتدليك يفضل استخدام زيت جوز الهند النقي أو المصفى.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق