ما هو لحاء الصفصاف ؟ و ما فوائده؟


لحاء الصفصاف


ما هو لحاء الصفصاف ؟
 كما يوحي الاسم هو لحاء شجرة الصفصاف الأبيض، و يعرف باسمه العلمي  صفصاف ألبا , و تعتبر شجرة الصفصاف من أقدم الاشجار في اوروبا و اسيا الوسطي ,أشجار الصفصاف هي نوع قوي جدا  في معظم مناطق نموها , وكانت مشهورة باستخداماتها الطبية منذ ما يقارب ال 5000 سنة .
لحاء شجرة الصفصاف يمتلك العديد من الفوائد الطبية عبر الزمن لذلك اكتسب شهرة و ثقة كبيرة لدي العاملين في الطب البديل حيث يعتبر العلاج الافضل لبعض الامراض مثل  خفض الحمى والقضاء على الألام  وخفض الالتهابات و علاج الصداع النصفي وتهدئة المعدة وشفاء الجلد ويساعد على تخفيف الوزن وحماية صحة الفم والأسنان .

وهذه بعض فوائده التي يتميز بها
تخفيف الالام
بسبب المزيج الغني من مضادات الأكسدة والمركبات العضوية  يعتبر لحاء الصفصاف بمثابة مسكن ناجح جدا , يذكر انه يستخدم في الطب الصيني التقليدي لتخفيف الالم من الاصابات و الامراض  , وايضا ذُكر لحاء الصفصاف في النصوص القديمة التي يعود تاريخها إلى المصريين القدماء ، وكان هذا أول استخدام موثق من لحاء الصفصاف لتخفيف الألام.

مضاد للإلتهابات
الالتهاب يأخذ  العديد من الأشكال المختلفة داخل أجسامنا مثل التهاب في المسالك التنفسية و التهاب في الجهاز الهضمي و التهاب في المفاصل , فاذا كنت تعاني احدي هذه الاعرض فعليك بغلي لحاء الصفصاف و تناوله و سوف تزول هذه الاعرض منك بإذن الله.

خافض للحرارة
واحدة من اهم خصائص لحاء الصفصاف هو خفض الحمي , اذا اصيب شخص ما بارتفاع شديد في درجة الحرارة (الحمي)  فمن المهم التسريع  في عملية الشفاء حتي تعمل أجهزة الجسم  بشكل طبيعي مرة أخرى , ويعتبر لحاء الصفصاف حل سريع لخفض الحرارة , وقد استخدم  لعلاج الحمى من الاف السنين .

علاج حب الشباب
 يستخدم لحاء الصفصاف في العديد من مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية , وكذلك يستخدم في العديد من العلاجات لحب الشباب  وذلك لانه يحتوي على الأحماض الفينولية والفلافونيدات والمعادن ، وكل هذا يساعد في تجديد شباب و حيوية الجلد .

تخفيف الصداع
استهلاك لحاء الصفصاف الأبيض  يساعد في تقليل التوتر و الالم الناتج عن الصداع , وذلك لأنه يحتوي على مادة كيميائية  تسمي salicin مشابه لحمض الصفصاف في الأسبرين .

يخفف ألم أسفل الظهر
يعتبر لحاء الصفصاف من المكملات الغذائية التي يمكن أن تكون علاج طبيعي لآلام أسفل الظهر والرقبة، وآلام  العضلات .
هناك دراسة نشرت عام 2001  في مجلة أمراض الروماتيزم وجدت  مجموعة تتكون من 200 شخص يعانون من آلام أسفل الظهر، و تظهر الدراسة ان أولئك الذين تلقوا لحاء الصفصاف أظهروا  تحسنا ملحوظا في الألم مقارنة مع أولئك الذين تلقوا علاجا روتينيا .

تخفيف آلام  الحيض
عادة ما تنتج تشنجات الحيض  نتيجة التهاب بطانة الرحم والتقلصات الناجمة عن البروستاجلاندين , ويقوم  لحاء شجر الصفصاف بدوره في تنظيم إنتاج البروستاجلاندين وتقليل التشنجات , ووفقا للمركز الطبي في جامعة ميريلاند يعتبر لحاء الصفصاف من الاعشاب المهدئة و الملطفة لحالات تقلصات الطمث .

كلمة تحذيرية أخيرة


ليست هناك حاجة لاخذ لحاء الصفصاف على أساس منتظم ، حيث ان الجرعات العالية يمكن أن يزيد كثيرا من فرص تفاقم الآثار الجانبية له. ولذلك يجب عليك فقط إضافة لحاء شجر الصفصاف لفوج صحتك بعد أن تتحدث مع الطبيب المعالج .
تتمثل بعض الآثار الجانبية من لحاء شجر الصفصاف فيما يلي , معوية و الحكة والطفح الجلدي ، ولذلك يجب عليك الحذر الشديد عند استعماله و خاصة الناس الذين يعانون من :
حساسية من المسكنات الأخرى مثل الأسبرين
إذا كان لديك اضطرابات الدم أو الكلى توخي الحذر بشكل خاص قبل استخدام لحاء شجر الصفصاف ، لأنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم هذه الظروف إذا لم تدار بشكل صحيح .
متعكم الله بالصحة و العافية 

هناك تعليقان (2):

  1. كيف استخرج حمض الصفصاف من شجرة الصفصاف من فضلكم افيدوني

    ردحذف
  2. كيف استخرج لحاء الصفصاف من الشجرة

    ردحذف