سواك النبي ؟ اكتشف الفوائد العظيمة لسواك النبي ....



سواك النبي، واحد من النباتات الطبية التي من الضروري معرفتها :
قصعين طبي أو مريمية الاسم العلمي Salvia officinalis عيزقان، مريمية، مرمية، مرامية، قويسة، شافية، النَّاعِمَة، شيالة، اسفاقس ،الفاقس، لِسَان الأُيُّل. ويسمى في المغرب بالسالمية ويسمى شجيرة بضم الجيم وكسر الشين. الحكيم، وتسمى أيضا حكيم الحديقة، أو الحكيم الشائع.
سواك النبي هي عشبة أو نوع من النباتات تساعد على علاج العديد من الآلام والمشاكل الجسدية الصغيرة في الحياة اليومية : التهاب الحلق، ومشاكل الجهاز الهضمي، والهبات الساخنة المرتبطة بانقطاع الطمث. وهي من النبات المنتشرة في البحر الأبيض المتوسط. عرفت من عدة قرون من طرف الإغريق أن لها خصائص طبية, استخدموها لخصائصها للجهاز الهضمي، أو للتخفيف من الآلام في المعدة. اشتق اسمها من الكلمة اللاتينية  salvare، وهو ما يعني حفظ. وكما يقول المثل: "من لديه الحكيم ( سواك النبي ) في حديقة منزله لا يحتاج إلى طبيب!". ... اكتشفوا العديد من فوائد شاي سواك النبي وطرق استخدامه.
فوائد الشاي :
-   مثالية لتخفيف التهاب الحلق والألم الناجم عن التهاب البلعوم نظرا لخصائصها المطهرة والمضادة للالتهابات. في هذه الحالة، يمكن أيضا استخدام شاي المريمية للغرغرة.

-  كما أن لها فوائد للجهاز الهضمي : بعد وجبات الطعام، فإنه يساعد على الهضم، وخصوصا في حالة الإفراط في الأكل.
-  مضاد للتشنج، كما أنه يساعد على تهدئة تقلصات المعدة وآلامها. كما أنه يخفف الانتفاخ ويقلل الغازات المعوية.
-  هي الأكثر فعالية في حالة انقطاع الطمث فهي تخفف الهبات الساخنة لأنها تنتج الأستروجين النباتي ليعوض انخفاض هرمون الاستروجين المرتبطة بوقف وظيفة المبيض.
-  كما أنه تساعد على تحفيز عودة الدورات (بعد إيقاف حبوب منع الحمل، على سبيل المثال) لأنها تحفز على الإباضة.
-  ومن المعروف شاي المريمية أيضا لفعاليتها في حالة حدوث مشاكل التعرق المفرط.  
كيفية إعداد الشاي :
لإعداد الشاي، نحتاج من 1 إلى 1,5 غرام من الأوراق المجففة للنبتة و200 مل من الماء. يمكن شراؤها من الصيدليات ومحلات الأعشاب ومحلات الأغذية الصحية. نضع الماء ليغلي، ثم نسكبه على أوراق المريمية. نغطيه لمدة عشر دقائق لكي لا تتطاير المكونات النشطة. نصفي الشاي من الاوراق ويشرب كوب من هذا الشاي عدة مرات في اليوم، وهذا يتوقف على الأعراض الخاصة بك ( اقرأ احتياطات الاستعمال ). ويمكن أيضا أن يستخدم الشاي للغرغرة في حالات التهاب الحلق، أو في شكل حمام للقدم عند التعرق المفرط للقدمين. في هذه الحالة نحتاج حوالي 5-8 غرام من المريمية مع 1 لتر من الماء الدافئ وتنقع القدمين لحوالي عشرين دقيقة.
احتياطات الاستعمال :
تحذير : لا يجب على المرأة الحامل والمرضعة تناول الشاي لأنه له تأثير على تحفيز الإباضة. أيضا على الأشخاص الذين يعانون من الصرع أو سرطان الثدي.  ينبغي ألا يؤخذ لفترة طويلة لأنه يمكن أن يكون له آثار السمية العصبية.
ينصح تناول الشاي للعلاج  مدة تسعة أو عشرة أيام كحد أقصى مقسمة على ثلاثة أسابيع ( ليس يوميا ).

خلال فترة العلاج، يفضل تناول ثلاثة أكواب في اليوم كحد أقصى لتجنب الآثار الجانبية المحتملة (الغثيان، والتقيؤ، الهبات الساخنة، والدوخة ...). وأخيرا في حالة قيادة السيارة يجب تجنب استهلاك الشاي لأنه قد يؤثر على اليقظة. لا تتردد في طلب المشورة من المعالجين بالأعشاب أو بالمواد الطبيعة إذا كان لديك أي شكوك.

هناك 3 تعليقات:

  1. نفتخر بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم وياليتنا نتعلم ونجعل نبينا قدوة لنا
    بارك الله فيك على الفوائد الفوائد

    ردحذف
  2. بارك الله فيك عالفوائد سؤال هل تساعد عالتنحيف ام لا ؟

    ردحذف