تعرف علي الفوائد الصحية للسبانخ



السبانخ هي مصدر ممتاز للفيتامينات مثل فيتامين K وفيتامين أ والمغنيسيوم والفولات و المنغنيز و الحديد و الكالسيوم و فيتامين C و فيتامين B2 والبوتاسيوم وفيتامين B6 , كما انها مصدر جيد جدا للبروتين، والفوسفور، وفيتامين E والزنك والألياف الغذائية، والنحاس. بالاضافة الى ذلك، انها مصدر جيد للالسيلينيوم، النياسين، وأوميغا 3 الأحماض الدهنية.. كما انها منخفضة في السعرات الحرارية و غنية بالفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية الأخرى .

الفوائد الصحية للسبانخ
مكافحة السرطان
تحتوي السبانخ علي مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة وخاصة مضادات الأكسدة بيتا كاروتين، وقد ثبت في دراسات متعددة ان هذه المركبات و المضادات تساعد في مكافحة انواع عديدة من السرطان، من بينها سرطان الثدي والبروستات وسرطان المبيض .
و ايضا السبانخ قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد، وفقا لباحثين من معهد كوينزلاند للأبحاث الطبية .
السبانخ أيضا تعزز صحة العين، ولها خصائص قوية مضادة للشيخوخة.

تمتع ببصر افضل
السبانخ مصدرا غنيا بمضادات الاكسدة بيتا كاروتين ، لوتين والزانثين، والتي تعود بالفائدة للبصر , حيث يتم تزويد بيتا كاروتين للعيون من قبل السبانخ المطبوخة.و بالتالي فهي تساعد الناس الذين يعانون من نقص فيتامين A، وحكة العيون ، وتقرحات العين وجفاف العين , من الاستمتاع ببصر افضل و آلام اقل .
و يذكر ايضا ان من خصائص السبانخ انها مضادة للالتهابات ، والتي يمكن أن تقلل من الانتفاخ والاحمرار في العينين .

الحفاظ علي ضغط الدم
السبانخ تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة منخفضة من الصوديوم . هذه التركيبة من المعادن مفيدة جدا  لمرضى ارتفاع ضغط الدم .  كما ان حمض الفوليك الموجود في السبانخ يساهم أيضا في الحد من ارتفاع ضغط الدم وراحة الأوعية الدموية ، مع الحفاظ على التدفق السليم للدم عن طريق خفض ضغط الدم وتخفيف توتر الأوعية والشرايين، كما تمكنك الشبانخ ايضا من تقليل الإجهاد على القلب والأوعية الدموية وزيادة الأوكسجين إلى أجهزة الجسم الجسم من أجل الحصول على وظائف أفضل .

تقوية العضلات
ثمة عنصر من السبانخ يسمي عامل C0-Q10 وهو مضاد للأكسدة ، ويلعب دورا هاما في تقوية العضلات ، وخاصة عضلات القلب التي تضخ باستمرار الدم إلى جميع أجزاء الجسم .
وفقا لمجلة تمريض القلب والأوعية الدموية فإن C0-Q10 يمكن استخدامه لمنع وعلاج العديد من أمراض القلب والشرايين مثل الدهون وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب التاجية.

تمتع بعظام أقوي
السبانخ مصدرا جيدا لفيتامين K ، الذي يعمل في الإبقاء على الكالسيوم في مصفوفة العظام ، مما يؤدي إلى تمعدن العظام .  وكذلك تحتوي السبانخ  علي معادن اخرى مثل المنغنيز والنحاس والمغنيسيوم والزنك والفوسفور التي تساعد أيضا في بناء عظام قوية , وهذا بدوره يمكن أن يحمي الفرد من الإصابة بهشاشة العظام , و ايضا هذه المعادن ضرورية للحفاظ على صحة الأسنان والأظافر .

حماية المعدة من التقرح
 السبانخ وبعض الخضروات الأخرى لديها القدرة على حماية الغشاء المخاطي في المعدة، مما يقلل من حدوث قرحة المعدة, وعلاوة على ذلك، وجود glycoglycerolipids في السبانخ يمكن أن يعزز قوة بطانة الجهاز الهضمي ، وبالتالي منع أي التهاب غير مرغوب فيه في هذا الجزء من الجسم الذي يمكن أن يسبب الضرر.

ضمان تغذية سليمة و حماية للجنين
حامض الفوليك الموجود في السبانخ يقي الجنين من امراض مثل الحنك المشقوق أو عدم اكتمال الفقرات القطنية او السنسنة المشقوقة
والتي قد تحدث بسبب نقض حامض الفوليك , لذلك يجب علي الام الحامل الاهتمام بتناول السبانخ في نظامها الغئائي باستمرار , و هذا ليس مقتصرا علي فترة الحمل فقط , بل ايضا خلال فترة الرضاعة لان فيتامين A مطلوب في تطوير رئة الجنين كذلك ، ويمكن نقله (فيتامين A) خلال الرضاعة الطبيعية ، لذلك ينبغي أن يستمر تناول السبانخ بعد الولادة أيضا .

توفير حماية ضد الالتهابات
هناك العديد من المركبات المضادة للالتهابات الموجودة في السبانخ أكثر من اثني عشر، والسبانخ هي واحدة من الخضروات الأكثر قوة عندما يتعلق الأمر الحد من الاتهاب في جميع أنحاء الجسم . وهذا يعني ليس فقط حماية القلب من التهاب خطير والوقاية من السرطان ، ولكن أيضا تساعد في الحد من الالتهابات والآلام المصاحبة من أمراض مثل التهاب المفاصل والنقرس، والتي تصيب الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم .

النمو السليم  للاطفال
كلنا نعرف  باباي الرجل البحار و هوسه  بالسبانخ , كان الهدف من الكرتون عمدا هو اقناع الأطفال على أكل السبانخ والحصول اجسام قوية. وينصح الأطفال الصغار إلى تناول السبانخ الغنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق