فوائد مدهشة للزنجبيل



فوائد الزنجبيل

تعريف بالزنجبيل
 هو نبات من العائلة الزنجبارية Zingiberaceae، ينمو الزنجبيل في التربة الخصبة الرطبة المدارية، ويتألف من جذمور (ساق ترابية) ثخينة تحتوي على سطحها عقد، تتوضع هذ الساق الترابية تحت سطح التربة. يمتد هذا الجذمور فوق سطح التربة بطول يقارب 12 إنش، ويتوضع على هذه الساق مجموعة من الأوراق الطويلة المضلعة الخضراء، وأزهار بيضاء أو خضراء مصفرة. يتوفر الزنجبيل عامة بشكلين إما ناضج أو متوسط النضج. الناضج منه له قشرة قاسية يجب إزالتها أما الزنجبيل الأقل نضجا لا يتطلب التقشير وهو المتوفر عادة في الأسواق.

فوائد الزنجبيل
إن للزنجبيل فوائد كثرة فهو يقوم بعلاج العيد من الامراض لإحتوائه علي العديد من الفوائد.

يستعمل في الطب الشعبي الغربي والشرقي منذ 400 سنة وفي الطب الشعبي الفرنسي يستعمل نقاط من زيت الزنجبيل مع كمية من السكر كعلاج وطارد للرياح والحمى وكذلك يستعمل كفاتح للشهية وزيت الزنجبيل يمكن ان يستعمل أثناء التدليك أو المساج لعلاج آلام الروماتيزم والعظام.

حرق دهون الجسم الزائدة : يقلل الزنجبيل من مستويات الكوليسترول و الدهون الثلاثية في الجسم.

يقوم الزنجبيل بحرق الدهون الزائدة و ذلك بتناوله بعد الوجبات الغذائية مباشرة.

ايضا يعالج الزنجبيل آلام الحلق و السعال الجاف.

و من فوائده ايضا تقوية الذاكرة و القدرة علي الحفظ السريع.

يقوم الزنجبيل بعلاج الؤشح و ذلك بغليه و اضافة بعض الليمون او تحليته بالعسل و من ثم قم بتناوله فهو علاج فعال للرشح و نزلات البرد بصفة عامة.

للزنجبيل دور فعال في العلاقة الحميمة بين الزوجين .

الزنجبيل يقوي العضلات و يعمل علي تخفيف الالام التي تضعف المفاصل.

كذلك يعالج الانتفاخ و يقوم بطرد الغازات.

علاج فعال للغثيان لاحتوائه على فيتامين ب 6، وهو علاج سريع للغاية للغثيان حيث يمتص بسرعة كبيرة في الجسم .

أقوال القدامى في الزنجبيل.

ابن القيم

معين على الهضم، ملين للبطن تليينا معتدلا، نافع من سدد الكبد العارضة عن البرد، والرطوبة، ومن ظلمة البصر الحادثة عن الرطوبة كحلا واكتحالا، معين على الجماع، وهو محلل للرياح الغليظة الحادثة في الأمعاء والمعدة، وهو بالجملة صالح للكبد والمعدة.

ابن سينا
الزنجبيل أصوله صغار مثل أصول السعد لونها إلى البياض وطعمها شبيه بطعم الفلفل طيب الرائحة ولكن ليس له لطافة الفلفل، وهو من أصل نباتي. أكثر ما يكون في مواضع تسمى طرغلود لطقى، ويستعمل أهل تلك الناحية ورقه في أشياء كثيرة كما نستعمل نحن الشراب في بعض الأشربة وفي الطبيخ. إلى أن قال: (الأفعال والخواص): حرارته قوية ولا يسخن إلا بعد زمان لما فيه من الرطوبة الفضلية لكن إسخانه قوى ملين يحلل النفخ: وإذا ربى أخذ العسل بعض رطوبته الفضلية ويجف أكثر.

الاستخدام الخاطئ للزنجبيل.

كثرة تناول الزنجبيل يسبب تسارع في نبضات القلب.
قد يتسبب الزنجبيل توترا و هبوطا في مهام الجهاز العصبي المركزي.
يسبب الزنجبيل نزيفا حادا لمن يتناوله مع بعض الأعشاب؛ كالبابونج، الحلبة، القرنفل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق