دراسة حديثة : ادوية الربو من الممكن ان توقف نمو الطفل


مرض الربو


اوضحت دراسة اجراها باحثون من جامعة شرق فنلندا ومستشفى جامعة كوبيو علي 12000 رضيع ما دون السنة الثانية يتناولون ادوية ضد الربو مثل الستيرويدات المستنشقة , وجدوا ان هذه الادوية قد تؤثر علي نموهم في المستقبل.
وعرضت النتائج التي توصلوا إليها في الاجتماع السنوي 54 للجمعية الاوروبية لاجتماع الغدد الصماء لدى الأطفال، الذي عقد في برشلونة، أسبانيا

يذكر ان الستيرويدات المستنشقة هي  أدوية قوية توجد عادة في أجهزة الاستنشاق، وتستخدم لعلاج الربو لدى البالغين والصفير المتكرر عند الأطفال - ولكن من المعروف أن لديها آثار جانبية لدى بعض الناس..

وتوصي المبادئ التوجيهية انه يجب فقط استنشاق الستيرويدات عند الصفير المتكرر عند التنفس.
وقال كبير فريق الباحثين الدكتور انتي ساري" ان الاطفال اقل من سنتين من ذوي الاعاقة الذين يعانون من مرض الربو لا يجب ابدا ان يستخدموا الستيرويدات المستنشقة ", وقال ايضا " في السابق، كان ينظران تأثير الستيرويدات المستنشقة على النمو  في الأطفال الأكبر سنا وكان يعتقد أن يتغير النمو لفترة مؤقتة فقط،" وقال"من المهم أن الأطباء يفكرون مرتين عما إذا كان هناك حاجة لهذه الادوية أم لا في هذه الفئة العمرية"

و قالت الدكتورة سامانثا ووكر، مديرة البحوث والسياسات في الربو في المملكة المتحدة،" يعتبر استخدام الستيرويدات  المستنشقة حاسمة للحد والسيطرة على أعراض الربو وتأثير ذلك على قامته طفيفة نسبيا". وأضافت " انه لا يجب أن يتوقف الوالدين عن اعطاء أطفالهم  هذه الأدوية المنقذة للحياة، لأن انخفاض طفيف في النمو هو ثمن قليل لدفع ثمن الأدوية التي قد تنقذ حياة طفلك".

يذكر أن ملاحظات الباحثين تسلط الضوء على أهمية الاستخدام الملائم للستيرويدات المستنشقة عند الرضع. كما يجب ان يكون هذا الدواء متوفر فقط في وصفة طبيب، وتشير النتائج انه يجب ان يكون الحذر عاليا عند النظر في علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق