الفوائد الصحية لحليب الابل

قال الله تعالي 
"أفلا ينظرون الي الابل كيف خلقت " الاية 17 سورة الغاشية 
وقال ايضا علي لسان سيدنا صالح "ويا قومي هذه ناقة الله لكم آية فذروها تأكل في أرض الله ولا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب قريب" اية64 سورة هود

لفوائد الصحية لحليب الابل



ذكر الله عز وجل الابل في القران كآية للناس جميعا الي يوم القيامة , بل جعل فيها من الوعظ و الايات ما يفوق قدرة البشر علي استيعابها , و في كل يوم من زماننا هذا يكتشف العلماء اسرار وايات في خلق الابل  , ومن هذه الايات حليب الابل اختصه الله تعالي عن باقي انواع الحليب الاخري بكثير من المميزات و الفوائد حيث يعتبر حليب الإبل مصدر غني بالبروتينات ، فهو غذاء كامل مما يعني أنه يحتوي على المغذيات الطبيعية التي يحتاجها كل انسان , كما انه غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والمنغنيز والنحاس والصوديوم والزنك مقارنة بحليب البقر بالإضافة إلى احتوائه على كمية قليلة من الكوليسترول , كما أنه يحتوي على فيتامين ج أكثر ب 3 مرات والحديد أكثر ب 10 مرات من مستواها في حليب البقر .

بعض الفوائد الصحية لحليب الابل
الوقاية من مرض السكري
حليب الإبل لديه ثروة من المواد الغذائية ، بما في ذلك الأنسولين ، الذي يعتبر عنصرا أساسيا في صحة الإنسان , توازن الأنسولين و الجلوكوز مهم جدا للوقاية من مرض السكري ، مما يجعل حليب الإبل حل طبيعي محتمل لمرض السكري ، مما يلغي الحاجة لحقن الأنسولين إذا تم تضمين حليب الإبل في النظام الغذائي . و إذا استخدمت حليب الابل كإجراء وقائي  يمكن أن يمنعك من الإصابة بالمرض في المقام الأول .

تقوية الجهاز المناعي
يحتوي حليب الابل علي مستوى عال من البروتينات والمركبات العضوية الأخرى في حليب الإبل، وبعضها لديها قدرات مضادة للميكروبات قوية. وهذا يعني أن حليب الإبل يمكن أن يساعد على تعزيز الجهاز المناعي والحفاظ على صحتنا من الداخل الى الخارج

نمو الجسم بشكل سليم
مستوى عال من البروتينات موجودة في حليب الإبل، وكثير منها لا توجد في حليب الماعز و حليب البقر ، وبذلك يمكن أن يساعد على تحفيز النمو السليم وتنمية العظام وأجهزة الجسم , البروتين هو واحد من اللبنات الأساسية للحياة ، وحليب الإبل يوفر الكثير من ذلك ، في كثير من الثقافات يعطى حليب الإبل للرضع والأطفال الذين يعانون من سوء التغذية ، كما أنه يساعد علي تحسين الصحة والعافية بشكل كبير جدا , وقد استخد حليب الإبل لأول مرة باعتبارها وسيلة لإطالة الرحلات عبر الصحراء، عندما كان الغذاء وفرص أخرى للسائل محدودة .

تحفيز الدورة الدموية
محتوى عال من الحديد وجد في حليب الإبل مما يجعله مثالي للوقاية من فقر الدم , الحديد هو عنصر حاسم في خلايا الدم الحمراء ، مما يعني أن حليب الإبل يمكن أن يحسن الدورة الدموية والأوكسجين  في اجهزة الجسم الجسم والأطراف وذلك بعد حالات الولادة  اوالإصابة او فترة من سوء التغذية ، وبذلك يساعد حليب الإبل  بشكل كبير في الحفاظ على الصحة العامة للجسم .

علاج التوحد
من المعروف أن نسبة عالية من المركبات العضوية الفريدة من نوعها  يكون لها تأثيرات قوية و بشكل خاص على الجهاز العصبي، ويمكن حتى ان يمنع بعض اضطرابات المناعة الذاتية , وقد أظهرت العديد من دراسات الحالة أن أعراض التوحد قد خفت أوتم محوها تماما عندما اُتخذ حليب الإبل بصورة منتظمة .

الحماية من ردود الفعل التحسسية
 يساعد حليب الإبل في الحد من الحساسية للذين يتناولونه بانتظام , وعلاوة على ذلك، حليب الإبل لا يسبب ردود الفعل للاكتوز التعصب مثل حليب البقر، كما أن لديه تركيب كيميائي مختلف إلى حد كبير عن غيره من انواع الحليب الاخري .

تحسين صحة القلب
يحتوي حليب الابل علي مجموعة صحية وشاملة من الأحماض الدهنية ، تعمل هذه المجموعة علي عمل تحسن كبير في توازن الكوليسترول في الجسم , عن طريق خفض الكوليسترول الضار في الجسم، مما يساعد على الحد من تصلب الشرايين والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية،كما انه يخفض ضغط الدم  للمستخدمين العاديين .

كلمة أخيرة
ليس هناك أي آثار جانبية معروفة أو مخاطر استهلاك لحليب الإبل، بما في ذلك العديد من المشاكل الصحية التي يمكن أن تسببها الأبقار والماعز, وبذلك يعتبر حليب الابل هو أصح خيار لك من الطفولة إلى الشيخوخة .