حليف التخسيس، ومكافحة مرض السكري وغيرها الكثير من الأمراض، الباذنجان



 الباذنجان خضار ينتشر بكثرة في محيط البحر الأبيض المتوسط فهو صحي يحتوي على عناصر غذائية هامة وعلى القليل من السعرات الحرارية. في موضوعنا اليوم سنتكلم عن فوائد الباذنجان الصحية التالية :

الباذنجان غذائي صحي للتخسيس :
كل 100غرام من الباذنجان يحتوي على 18 كيلو كالوري فهي واحدة من الخضروات ذات السعرات الحرارية القليلة. كما أنه غني بالألياف ويؤدي إلى الإحساس بالشبع السريع. يحتوي الباذنجان على السابونين، الذي يمنع امتصاص الدهون أكثر ومحاربة السيلوليت. ولذلك يمكن تناول الباذنجان دون خوف.

يحتوي على مضادات الأكسدة :
يحتوي الباذنجان على مضادات الأكسدة الطبيعية مثل فيتامين C و E، الكاروتينات وعنصر السلينيوم (مضاد للأكسدة يتسبب نقصه في زيادة نسبة التعرض للسرطانات). الباذنجان يساعد على محاربة تطور مختلف أنواع السرطان وبعض أمراض القلب والأوعية الدموية. وهو أيضا يحمي خلايا الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرة. مضادات الأكسدة تحد من المخاطر التي تهدد الصحة والمرتبطة بالشيخوخة. لذلك ينصح على اتباع نظام غذائي غني بالمواد المضادة للأكسدة مثل الباذنجان.

منظف للأمعاء :
أكل الباذنجان ممتازة للحفاظ على نظافة الأمعاء. الألياف القابلة للذوبان مثل البكتين و البروتوبكتين المحتوة في الباذنجان تزيد أو تفعل النشاط البكتيري للقولون. وبالتالي، فالباذنجان ملين طبيعي كما أنه يحارب الإمساك ويقلل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون.

مدر للبول :
الباذنجان من الخضار الغنية بالمعادن بما في ذلك البوتاسيوم ,وهو مدر للبول طبيعي فعال جدًا. هذه الخضار تمكن من إزالة السموم من الجسم بكفاءة وتحسن وظائف الكلى. ويوصى على نطاق واسع للأشخاص الذين يعانون من احتباس الماء، والإحساس بثقل في الساقين أو الانتفاخ. لاتباع نظام غذائي خالي من السموم يجب التفكير في الباذنجان!

يكافح الكولسترول :
وقد أظهرت دراسات مختلفة أن الباذنجان يمكن من الحد من زيادة نسبة الكولسترول في الدم والدهون. التبلور في الأمعاء، فإن البكتين المحتوة في الباذنجان تلتقط جزيئات الكولسترول ولهذا ينصح استهلاكها وخاصة للذين يتبعون نظام غذائي يهدف لتنظيم الضغط الدموي.

مكافح لمرض السكري :

الباذنجان يوصى على نطاق واسع لمرضى السكر لأنه من الخضار التي تثبط الألفا  ميلاز البنكرياسي " alpha-mylase pancréatique " و ألفا جلوكوزيداز "alphaglucosidase" فهما من الإنزيمات الهاضمة التي تحول النشا إلى جلوكوز بهذا يعمل الباذنجان على إبطاء عمل هذه الإنزيمات. باستهلاك الباذنجان فإن هضم الكربوهيدرات يبطئ ويحد من ارتفاع السكر في الدم بعد تناول الطعام.

نتمنى أنكم استفدتم من هذه المعلومات