هذه بعض فوائد زيت السمسم التي لم تكن تعلمها من قبل


benef1ts.blogspot.com.eg


زيت السمسم ، هو واحد من الزيوت النباتية الأقل شهرة ، ولكن في الواقع هو واحد من البدائل الأصح لخيارات الزيوت النباتية , حيث بإمكاننا استخدام زيت السمسم في الطبخ ، وهو الأكثر شيوعا في المأكولات الآسيوية، بما في ذلك الأطباق الصينية واليابانية، وجنوب شرق آسيا، فضلا عن مأكولات الشرق الاوسط , كما يتم استخدام زيت السمسم في ممارسات التدليك ، نظرا لآثاره القوية جدا على الجسم وآثاره المفيدة على الجلد , فهو لديه مجموعة واسعة من الفوائد الصحية المتصلة به ، ورغم ذلك فإن نسب إنتاج زيت السمسم العالمي ليست عالية مثل الزيوت النباتية الأخرى ، على الرغم من جوانبه الصحية الكثيرة جدا.

دعونا الان نتعرف علي بعض فوائده

 صحة الجلد 
 السمسم غني بالزنك وهو واحد من أهم المعادن في الجسم المفيدة لبشرتك  , حيث يعمل علي زيادة مرونة الجلد ونعومته مما يساعد على الحد من ظهور بقع التقدم في العمر والقضاء على الأمراض الجلدية ، بما في ذلك الشيخوخة المبكرة ,  ويمكن أيضا استخدام زيت السمسم كعلاج من  اشعة الشمس لأنه يخلق طبقة واقية على الجلد ، وهي طريقة أخرى لحماية الجسم من المواد الدخيلة أو السموم التي تدخل جسمنا من خلال الجلد , ايضا يستخدم زيت السمسم لعلاج الأمراض الفطرية  التي تظهرعلى الجلد.

زيت السمسم تقليديا كان يستخدم لتحسين صحة الشعر ,حيث يمكنه أن يساعد على تعتيم لون الشعر و الحفاظ علي لونه الطبيعي و القضاء على تساقط الشعر , وعلاوة على ذلك الآثار المضادة للبكتيريا من زيت السمسم يمكن أن تساعد على القضاء على أي من مسببات الأمراض أو الاجسام الغريبة التي يمكن أن تهاجم فروة الرأس و الشعر.

صحة القلب 
مثل معظم الزيوت النباتية ، زيت السمسم هو مفيد جدا ولذيذ في الأطعمة بسبب محتوى الأحماض الدهنية , زيت السمسم يحتوي على مجموعة واسعة من الأحماض الدهنية الغير المشبعة ، بما في ذلك السيسامول و هذا يجعل نظام القلب والأوعية الدموية متوازنة مما يحافظ على انخفاض مستويات الكولسترول , وبالتالي الحد من تصلب الشرايين.
 إذا قمت بإضافة زيت السمسم إلى النظام الغذائي الخاص بك هذا يعني أفضل حماية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

نمو و تقوية  العظام
هناك العديد من المعادن الهامة التي يمكن العثور عليها في زيت السمسم ، وخاصة النحاس والزنك والكالسيوم , هذه المعادن الثلاث هي جزء لا يتجزأ من نمو العظام في الجسم ، وهذا يعني أنه من خلال الحفاظ على مستوى مناسب من زيت السمسم في النظام الغذائي الخاص بك يمكنه المساعدة في زيادة معدل نمو و تقوية  العظام ، وزيت السمسم يمكن أن يساعدك على تجنب هشاشة العظام ومختلف أوجه الضعف الأخرى المرتبطة بالعمر.

صحة الفم
ينصح بالمضمضة بزيت السمسم , هذه العملية تؤدي إلى أسنان أكثر بياضا، و النخلص من الروائح الكريهة بسبب بقايا الطعام و البكتريا , كما يحمي زيت السمسم الاسنان من ضرر الفلور المتواجد داخل معجون الاسنان .


الوقاية من السرطان

يحتوي زيت السمسم على مركب عضوي يسمى فيتات، والذي يساعد بشكل مباشر في انخفاض  تطور السرطان , وعلاوة على ذلك فإن مستويات المغنيسيوم في زيت السمسم مرتفعة بشكل غير عادي ، مما يترتب عليه فرص انخفاض انواع من السرطان مثل القولون والمستقيم , أيضا محتوى الكالسيوم هو مفيد جدا لمنع سرطان القولون .

الدورة الدموية والتمثيل الغذائي 
ارتفاع محتوى النحاس والزنك يعني أن الجسم قادر على العمل في مستوياته المثلى ، وذلك أساسا لأن النحاس هو المطلوب لإنتاج خلايا الدم الحمراء , و مع توافر نسبة كبيرة من النحاس في زيت السمسم ، تأكد من حصول جسمك على كمية مناسبة من تدفق الدم إلى الأعضاء والأنسجة، وضمان صحة أفضل و طاقة عالية في نمط حياتك .

 علاج الالتهاب
النحاس هو مادة مضادة للالتهابات بشكل طبيعي ، ومستوياته عالية في زيت السمسم فبإمكانه أن يساعد في الحد من الالتهاب مثل النقرس والتهاب المفاصل , فهو يقلل من تورم المفاصل ويقوي العظام والأوعية الدموية ، مما يساعد على الحفاظ علي مفاصلك لسنوات عديدة دون هذا الاتهاب المؤلم .

كلمة أخيرة للتنبيه: إذا كنت تتناول أدوية مضادة للتخثر أو ترقق الدم ، فيجب عليك التحدث مع طبيبك قبل إضافة زيت السمسم إلى نظامك الغذائي , فهو يقلل من ضغط الدم ويخفف الدم ، لذلك الجمع بين هذه الادوية و زيت الزيتون يمكن أن يكون خطيرا .


اما دون ذلك تمتع بطهو جيد و لذيذ و صحي باضافة زيت السمسم الي نظامك الغذائي 

هناك تعليق واحد: