كلنا نحب الموز ولكن هل تعلم فوائده ؟



benef1ts.blogspot.com.eg

     
      الموز من الاكثر الفاكهة المحبوب لدي معظم الناس الصغير قبل الكبير فكل منا يستمتع بتناول هذا النوع من الفاكهة اللذيذ , ولكن بجانب طعمه الجميل يتمتع الموز بمكونات غذائية عالية تساعدنا في الحفاظ علي صحة افضل , حيث يساعد على تخفيف الوزن، والحد من السمنة، وعلاج الاضطرابات المعوية، والتخفيف من الإمساك، وعلاج أمراض مثل الإسهال وفقر الدم والسل، والتهاب المفاصل والنقرس واضطرابات في الكلى، واضطرابات المسالك البولية، ومشاكل الدورة الشهرية، والحروق. بل هو أيضا جيد لخفض ضغط الدم، وحماية صحة القلب، و تعديل التمثيل الغذائي، وتحسين نظام المناعة، ويقلل من حدة القرحة، وضمان صحة العينين، وبناء عظام قوية، ويزيل السموم من الجسم.

و الان نتناول الفوائد السابقة بشئ من التفصيل
فقدان الوزن والسمنة : الموز مفيد جدا  لخسارة الوزن كما ان الموزة الواحدة لديها حوالي 90 سعرة حرارية فقط .كما أنه يحتوي على الكثير من الألياف سهلة الهضم وعلاوة علي ذلك هو لا يحتوي علي اي دهون , ولذلك تجد الاشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن و يتبعون نظام غذائي تجدهم لا يأكلون الكثير من السعرات الحرارية اذا كانوا يأكلون الموز لأنه يشعرهم بالاشباع السريع .

تمتع بعظام أقوي : الموز هو واحد من افضل الفاكهة التي تجعلك تتمتع بعظام أقوي طوال حياتك ,  يساعد الكوز جسم الانسان علي امتصاص الكالسيوم (الكالسيوم هو العنصر الأكثر أهمية في إنتاج و إعادة نمو العظام في الجسم مما يقلل فرص الإصابة بهشاشة العظام المرتبطة بالشيخوخة).

التهاب المفاصل و النقرس : شتي المركبات داخل الموز المضادة للالتهابات في الطبيعة هي مضادة للإلتهابات في طبيعتها , مما يعني تقليل فرض حدوث التورمات و الالتهابات و التهيجاتفي مختلف الحالات مثل التهاب المفاصل و النقرس , هذه الحالات شائعة جدا بين كبار السن .لذا اضافة الموز الي نظامك الغذائي اليومي يحميك من الالم لسنوات عديدة .

الإمساك : الموز يحتوي علي الالياف الغذائية التي تعمل بدورها سلاسة حركة الامعاء , مما يؤدي الي طرد البراز المستعصي و التخلص من الامساك , كما يساعد في علاج الاضطرابات المعوية الاخري.

قرحة المعدة : لسنوات عديدة  اُستخدم الموز كغذاء مضاد للحموضة لتهدئة معوية , المركبات العضوية في الموزتقوم بتحفيز نشاط الخلايا في بطانة المعدة من أجل بناء حاجز وقائي ضد الأحماض . كما أنها تحتوي على مثبطات الأنزيم البروتيني، الذي يساعد علي القضاء على البكتيريا الضارة التي تساعد  في تطوير قرحة المعدة.

اضطرابات الكلى : يحتوي الموز عليالبوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم توازن السوائل في الجسم، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الضغط على الكلى، وكذلك تشجيع التبول وهذا يساعد علي طرد السموم المتراكمة في الكلي عن طريق زيادة وتيرة وحجم التبول.

صحة العين : الموز مثل الكثير من الفوكهة الاخري التي تكتظ بالمركبات و الكاروتينات و كذلك المزيج المناسب المعادن التي تعزز من صحة العين , الضمور البقعي للعين و اعتام عدسة العين و الماء الازرق علي العين كل هذه الامراض يساعد الموز و الفاكهة الاخري المماثلة له علي الوقاية منها.

حماية القلب و الاوعية الدموية : يعتبر الموز من المصادرالغنية  بالبوتاسيوم، لذلك فإنه يقلل ضغط الدم , حيث يساعد علي تخفيف توتر الشرايين والأوردة و التخلص من الكوليسترول الزائد في الشراين و الاوعية الدموية ، ومن ثم  يتدفق الدم أكثر بسلاسة في خلايا الجسم والأوكسجين في مختلف أجهزة الجسم لزيادة  أداء وظيفتها. وهذا يساعد في القضاء علي تصلب الشراين و و الجلطات و النوبات القلية  و بالتالي التمتع بصحة افضل.

فقر الدم (الانيميا) : يحتوي الموز على نسبة عالية من الحديد، وبالتالي يساعد في علاج فقر الدم حيث ان الحديد هو جزء أساسي من خلايا الدم الحمراء، وهذا هو سبب حدوث فقر الدم، وانخفاض عدد خلايا الدم بسبب نقص الحديد .

مشاكل الدورة الشهرية : زهور الموز المطبوخ يساعد في تقليل الاضطرابات المصاحبة لعملية الدورة الشهرية لدي السيدات , و كذلك يساعد في تقليل الاضطرابات التي تحدث في مختلف الجسم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق